10 نصائح لتحسين استراتيجية التسويق عبر المحتوى الرقمي الخاصة بك

لعلّ أغلبنا يعرف ما معنى التسويق بالمحتوى، ولكن!، إن إنشاء استراتيجية التسويق بالمحتوى ليست بالأمر السهل كما قد يبدو للبعض، أنت لا تمتلك عصا سحرية لتصدّر نتائج البحث بمجرد أنك تكتب محتوى. بالتالي، فمن المهم أولًا أن تتوفر لديك القناعات الكافية بأن التسويق بالمحتوى والمحتوى التسويقي هو صاحب الأثر الأكبر في عالم التسويق الالكتروني وبالتالي يؤثر المحتوى القوي في قرارات الجمهور المستهدف.

لذا، قبل أن تبدأ حملتك التسويقية من المهم أن تعلم أن هناك الكثير مما يجب أن تعرفه. فإن كان لديك محتوى تسويقيٌ رائع، لكنك لم تقم بتسويقه ومشاركته والترويج له؛ فلن يقرأه أحد!

إن تحسين استراتيجية التسويق بالمحتوى الخاصة بمشروعك ونشاطك التجاري من أهم الأمور التي يجب أن تركز عليها، كون أن المحتوى هو الملك، فإن عليك تطبيق ما سيأتي في هذا المقال من أجل تطوير استراتيجية التسويق بالمحتوى الخاصة بك لتحقيق أهدافك المنشودة.
بالتالي، هذه 10 نصائح تحتاجها لتحسين استراتيجية التسويق بالمحتوى الخاصة بك:

  1. حدد الهدف من المحتوى التسويقي الخاص بك

إذا لم يكن لديك هدف محدد للمحتوى التسويقي الخاص بك؛ فلن تكتب مقال متسق ويتناسب مع اهتمامات القراء. ليس هذا فقط بل إنك ستجد صعوبة في تسويقه في قنوات التواصل الاجتماعي المناسبة.

  • لذا عليك أن تقرر كيف ستستخدم هذا المحتوى لتطوير وتوسيع عملك. (هل هو لتوليد تفاعل مع الجمهور، أو تحسين المبيعات، أو التسويق، أو إنشاء مجتمع العملاء المحتملين)؟
  • قم بتطوير الرسالة الأساسية التي ستتوافق مع كل المحتوى التسويقي الخاص

بك.

  • حدّد المنافسين لك في السوق وقم بالمقارنة والتحليل

بالتالي فإن تحديد الأهداف سيزيد من كفاءة استراتيجية التسويق بالمحتوى الخاصة بك، إذن ستحقّق الهدف الذي يسعى إليه مشروعك أو نشاطك التجاري.

  1. ركّز على العناوين:

بغض النظر عما إذا كنت تقوم بإنشاء مقاطع فيديو أو مقالات أو نشرات صوتية، فإن العنوان الرئيسي للمحتوى هو أحد أهم جوانب عرض المحتوى الخاص بك بنجاح أمام جمهورك المستهدف ضع لمحتواك التسويقي عناوين مثيرة وجذابة، وستحصل على:

• ارتفاع معدلات الزوار للمقالات الخاصة بك

• ارتفاع مستويات التفاعل الخاصة بكل منشور.

بالتالي ستزيد من جدوى استراتيجية التسويق بالمحتوى الخاصة بك.

  1. أنشئ محتوى تفاعلي وجذاب

يجب عليك التميّز في كتابة المحتوى التسويقي الذي تنشره. نلاحظ دائماً وجود الكثير من المحتوى الضعيف المنشور على الإنترنت، بالتالي فهذا ينبهنا لضرورة التميز فيما ننشره من محتوى وبدايةً مع العنوان لتكون استراتيجية التسويق بالمحتوى الخاصة بنا قويّة.

  1. أنشئ محتوى تسويقي لائق وقوي

أصبحت جودة واستمرارية المحتوى التسويقي هما الهم الحقيقي لأغلبية المسوقين بالمحتوى. حيث نأمل دائماً أن ما يتم إنشاءه من محتوى يجب أن يحقق الفائدة التي يرجوها القارئ والمتابع لك.

• هل اطلعت على حملاتٍ تسويقيةٍ بالمحتوى؟ لكن لم يعجبك المحتوى!

• هل تابعت صفحة محتوى تسويقي؟ فجأة توقفت عن نشر محتوى!

نعم لقد واجهنا العديد من هذا النوع من المحتوى التسويقي وتلك الحملات. إلا أنه يجب أن تعلم أن ما يقتل حملتك التسويقية بالمحتوى هو التالي:

• نشر محتوى ضعيف لا تتوفر فيه الفائدة المرجوة.

• البدء في إنتاج المحتوى التسويقي ثم التوقف عن إنتاجه فيجب أن يحقق المحتوى التسويقي الفائدة التي يرجوها القارئ والمتابع لك.

هذه النقاط المهمة تزيد من كفاءة استراتيجية التسويق بالمحتوى الخاصة بك.

  1. اعتمد في محتواك على المحتوى المرئي مثل الفيديو والصور

الصورة أحيانًا تغنيك عن ألف كلمة، فالبشر مخلوقات بصرية وتقوم بمعالجة المحتوى المرئي بشكل أسرع بكثير من النص . فإن كنت ترغب في زيادة عدد استجابة المستخدمين وعدد مشاركات الوسائط الاجتماعية؛ فيمكن أن يكون إضافة مقاطع الفيديو والصور واحدةً من أفضل الطرق للقيام بذلك.

  1. اقتبس اقتباسات رائعة من أحد روّاد المجال

فإذا قمت بإنشاء بعض المحتوى الرائع وقمت بالفعل ببناء منصات تواصل اجتماعي قوية لمشاركته فيها (حتى وإن كنت مبتدأً)؛ فإن الوصول إلى أحد المؤثرين في المجال ومشاركة أفكاره معك يعتبر بحد ذاته وسيلة رائعة لتحسين المحتوى التسويقي الخاص بك بما يسمى البرهان الاجتماعي (Social Proof) من خلال روّاد المجال في الموضوع. وبالتالي سيرتبط اسمك مع أحد الرواد المؤثرين في المجال.

  1. حوّل المحتوى التسويقي إلى قيمة مالية

طبعًا ليس المحتوى هو الغاية في حد ذاته، إنه يخدم غرضاً معيناً مثل المبيعات. فإن كان المحتوى التسويقي لا يقود إلى المبيعات حتى وإن كان جيداً فلا فائدة منه لأنهلا يخدم الغرض الأساسي الذي تم إنشاؤه من أجله.لا تخف من العبارات التحفيزية (Call to Action) هذه هي الطريقة الرئيسية للحصولعلى المبيعات.

  1. اجتذب مشاعر جمهورك

لا بد أن تعرف أنك إن تمكنت من تكوين اتصال عاطفي مع جمهورك؛ يمكنني أن أضمن لك أن المحتوى الخاص بك سيكون له تأثيرٌ كبير. وبقدر ما نحاول أن نكون منطقيين وعقلانيين؛ فنحن جميعاً كائنات عاطفية إلى حد ما.

فالعلامات التجارية التي تتجه نحو النمو الحقيقي هي تلك القادرة على إنتاج المشاعر الحقيقية والتي تثير مشاعر العملاء وتحفز تلك المشاعر لاتخاذ قرارات الشراء.

9. استخدم الألوان لإثارة العاطفة

التسويق بالمحتوى يهتم بإثارة العاطفة، دعنا نتساءل لمعرفة الطريقة الأخرى لإثارة مشاعر جمهورك تجاه هدف معين؟ والجواب هي باستخدام الألوان المناسبة. فكل لون له معنى معين، لذلك فإن استخدام اللون الذي يطابق العاطفة التي تبحث عنها يمكن أن يكون مفيداً للغاية.

فيما يلي بعض الأمثلة لمعاني الألوان في العالم.

استراتيجية التسويق بالمحتوى

استراتيجية التسويق بالمحتوى

10. التركيز على تخفيف نقاط الألم

تقول الحكمة التسويقية التقليدية أن عرض فوائد المنتج/الخدمة لتحسين حياة عميلك هي أفضل طريقة للوصول إليه. فمن خلال شرح الإيجابيات يمكنك استهداف الجزء الذي يسعى وراء المتعة في الدماغ البشري.

لذا فإن موضوع تخفيف أو تجنب نقطة الألم هي أقوى في التسويق من استخدام مميزات وفوائد المنتج أو الخدمة.

 

ختامًا، يجب عليك أن تهتم لاستراتيجية المحتوى الرقمي الخاصة بك، والتي تعتبر من أهم قنوات التسويق الرقمي في هذه الأيام، لما لها من أثر إيجابي جدًا على موقعك الإلكتروني على المدى البعيد، ونتمنى أن يكون هذا المقال قد أضاف إليك شيئًا من المعلومات التي تبحث عن تطويرها، في حال أردت الإستفسار عن أي شيء أرجو التواصل معنا مباشرة.

Set your categories menu in Theme Settings -> Header -> Menu -> Mobile menu (categories)
سلة المشتريات
Sidebar
Start typing to see posts you are looking for.